المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات يقدم برنامجًا تدريبًيا لإعداد الكوادر لمواجهة المخاطر السيبرانية

Post Date: يوليو 19, 2022

المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات يقدم برنامجًا تدريبًيا لإعداد الكوادر لمواجهة المخاطر السيبرانية

قدم المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EG-CERT) دورته التدريبية “برنامج اعداد الكوادر لمراكز الاستجابة القطاعية” ضمن إطار الخطة الاستراتيجية للأمن السيبراني والتي عُقدت في الفترة من 25 إلى 28 أكتوبر 2020 في مقر المركز بالقرية الذكية. تأتي هذه الدورة تماشيًا مع استراتيجية الدولة واهتمامها بإعداد الكوادر وتأهيلها لمواكبة أحدث التكنولوجيات في مجال الأمن السيبراني.

تمثل هذه الدورة بداية لسلسلة من الدورات التدريبية التي سيتم تقديمها في الفترة المقبلة لإعداد الكوادر الشابة وتأهيلها لمواجهة المخاطر السيبرانية في مختلف قطاعات الدولة وتعزيز الجاهزية لمواجهة أي مخاطر وتهديدات سيبرانية والتعامل مع الحوادث التي تتعرض لها مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة.

يتناول جدول اعمال الدورة العديد من الموضوعات الهامة منها تعريف بالاستجابة للحوادث السيبرانية ومراحلها وتعريف بخدمات تحليل الأدلة الرقمية والمفاهيم الأمنية وأسس الأمن السيبراني والثغرات الأمنية وكيفية تقييم المخاطر وإدارتها. بالإضافة إلى ذلك سيتم تناول كيفية كشف عمليات الاختراق لأنظمة ويندوز ولنكس وتقنية اكتشاف الثغرات الأمنية في الأجهزة والتعامل معها (EDR) لحمايتها من جميع التهديدات. سيتم أيضًا تناول عمليات التحقيق الرقمي والاستجابة للحوادث (DFIR) كما سيتم استعراض أشهر 10 هجمات سيبرانية وأهم الثغرات الأمنية في تطبيقات الويب وفقاً لما ذكره خبراء (OWASP).

والجدير بالذكر أن المركز قام في يوم 28 أكتوبر بعقد مناورة لتقييم جاهزية المشاركين الذين مثلوا عدة هيئات ومؤسسات حكومية منها البنك المركزي (السيرت المصرفي) ومركز معلومات مركز الوزراء ووزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للكهرباء والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

مشاركة:
الإبلاغ عن حادث سيبراني Skip to content