مصر تشارك في التدريب الإقليمي الثامن للأمن السيبراني

Post Date: يوليو 18, 2022

مصر تشارك في التدريب الإقليمي الثامن للأمن السيبراني

شارك الفريق الوطني المصري للاستعداد لطوارئ الحاسوبات والشبكات (EG-CERT) في التدريب الإقليمي الثامن للأمن السيبراني الذي نظمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU-ARCC)، تحت شعار “التحكم في مخاطر الأمن السيبراني المرتبطة بالعمل عن بُعد”، والذي أقيم خلال الفترة من 27 إلى 31 أكتوبر.

استضاف الحدث هذا العام، الفريق الوطني العُماني في سلطنة عمان. يعتبر التدريب الإلكتروني أحد أبرز التدريبات على المستوى الإقليمي والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بالأمن السيبراني وثقافته.

يتم التدريب على منصة إلكترونية ترسل مجموعة من الرسائل إلى المنتخبات الوطنية المشاركة في المناورة، حيث تحاكي تلك الرسائل هجومًا إلكترونيًا تم تنفيذه مسبقًا بهدف قياس مدى استعداد الفرق في حال استهدف هجوم إلكتروني كياناتهم الحكومية.

ترسل الدولة المنظمة الهجوم الإلكتروني من خلال فريق التنفيذ، ويتكون من عدة مراحل تتضمن مجموعة من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها واحدة تلو الأخرى، مع مراعاة وقت تسجيل الإجابة ومدى صحتها.

يوفر كل هذا بيئة فريدة للخبراء لتقييم مدى استعداد الفرق، مما يمكّن المشاركين من تعلم مجموعة متنوعة من المهارات والخبرات في مجالات الأمن السيبراني.

اجتاز فريق EG-CERT جميع المراحل بنجاح في وقت قياسي، كما هو موضح في الصورة أدناه:

الجدير بالذكر أن تدريب هذا العام حضره 25 فريقًا من الدول العربية بالإضافة إلى فرق من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي – فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية (OIC-CERT) بالإضافة إلى فرق من Asia Pacific Computer وفريق الاستجابة للطوارئ (AP-CERT).

الدول التي شاركت في المناورة هي:-

مصر – الهند – باكستان (3 فرق) – بنين – ماليزيا – الإمارات – بنجلاديش – نيجيريا – سريلانكا – قطر – تونس – أوزبكستان – المغرب – تايوان – السودان – الكويت – تنزانيا – الصومال – سوريا – السعودية – هونج كونج – إندونيسيا – سلطنة بروناي.

مشاركة:
الإبلاغ عن حادث سيبراني Skip to content