اتفاقية التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

Post Date: يونيو 7, 2023

اتفاقية التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

في ضوء الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2023 – 2027 وفي إطار برنامج “التعاون في مجال الأمن السيبراني“، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للتعاون في مجال الأمن السيبراني. ووقع البروتوكول كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويهدف بروتوكول التعاون إلى إعداد خطة تنفيذية للأمن السيبراني في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وجهاتها وشركاتها التابعة، طبقًا للاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، وكذا إنشاء معمل خاص لاختبارات الأمن السيبراني بالشركة القابضة لكهرباء مصر التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

 

تأتي هذه الاتفاقية في ضوء تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية في مجال الأمن السيبراني للأهمية  الكبيرة في تحقيق الأمن الرقمي وحماية البنية التحتية للمعلومات والاتصالات، وتبادل المعلومات حول التهديدات الجديدة والهجمات المحتملة، مما يساعد على تحسين استعداد الجهات المعنية واتخاذ إجراءات فعالة للتصدي لهذه التهديدات، وتنسيق الجهود لتطوير استراتيجيات شاملة للأمن السيبراني. التعاون بين الجهات الحكومية يمكن أن يساهم أيضا في تعزيز الوعي بأهمية الأمن السيبراني لدى المؤسسات والأفراد وذلك من تنظيم حملات توعية مشتركة لتوجيه النصائح والإرشادات حول كيفية التصدي للتهديدات السيبرانية.

كما اتفق الطرفان وفق هذا البروتوكول على التعاون لوضع آلية ومعايير اختبار موحدة طبقًا للمواصفات العالمية المتبعة للأنظمة المقدمة ضمن مشاريع قطاع الكهرباء للتأكد من متطلبات الأمن السيبراني، وكذا مراجعة متطلبات الأمن السيبراني في منهجية وإجراءات إدارة المشاريع؛ لحماية السرية وسلامة المعلومات وتوافرها، فضلا عن زيادة الوعي الأمن السيبراني من خلال ورش عمل دورية للعاملين في مجال الأمن السيبراني، وتوفير التدريب اللازم للمهندسين العاملين في مجال الأمن السيبراني لرفع قدراتهم بهذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أنه سوف يتم إدارة كافة المراحل التنفيذية الخاصة بالبروتوكول من خلال اللجنة التنفيذية المشتركة التي سيتم تشكيلها من ممثلي الطرفين، على أن تقوم تلك اللجنة بوضع خطة زمنية محددة لتنفيذ الأعمال والمهام المستهدفة.

وتشمل الاتفاقية بين مصر وماليزيا في مجال الأمن السيبراني أطر التعاون إنشاء منصة مشتركة لتبادل المعلومات حول التهديدات السيبرانية واستراتيجيات زيادة فعالية استجابة الأمن السيبراني للحوادث؛ ، والتعاون للاستجابة والتخفيف من الحوادث  السيبرانية العابرة للحدود، خاصة تلك التي تؤثر على كل من البلدين؛ وبرامج بناء القدرات لزيادة المهارة والخبرة بين الطرفين..  وقد اتفق الطرفان على عقد لقاءات دورية للعمل علي تنفيذ بنود الاتفاقية ودراسة أي مقترحات من جانب الطرفين لضمان الاستفادة القصوى من مخرجات هذا  التعاون المثمر بين  المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EGCERT) وهيئة الأمن السيبراني بماليزيا في مجال الأمن السيبراني

مشاركة:
الإبلاغ عن حادث سيبراني Skip to content