اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS

Post Date: مايو 18, 2023

اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS
اختتمت يوم الخميس، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS-EGYPT بمركز مصر للمعارض الدولية.
وكان السيد الدكتور أحمد عبد الحافظ، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لشؤون الأمن السيبراني، قد افتتح المعرض بالنيابة عن معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت.
وشهد المؤتمر الذي أقيم خلال الفترة من ١٦ إلى ١٨ مايو، حضور لفيف من المسؤولين الحكوميين وخبراء صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقادة الأمن السيبراني في مصر والمنطقة.
وأكد الدكتور أحمد عبد الحافظ خلال كلمته الافتتاحية أن هناك زيادة كبيرة في حجم الخسائر حول العالم بسبب الهجمات السيبرانية، حيث من المنتظر أن تتجاوز حاجز العشرة تريليون دولار بحلول عام 2025.
وشدد عبد الحافظ على أن الأمن السيبراني يحظى باهتمام كبير في الدستور المصري والذي نص على أن أمن الفضاء الرقمي جزء أساسي من الاقتصاد، حيث تتعامل معه الدولة كأولوية قصوى ضمن بنود رؤية مصر 2030.
وأشار نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لشؤون الأمن السيبراني، إلى أن حرص الدولة على تأسيس المجلس الأعلى للأمن السيبراني بقرار من رئاسة الوزراء وبرئاسة معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، يترجم اهتمام الدولة الشديد بالأمن السيبراني.
ولم تكتف الدولة بإنشاء المجلس فحسب، بل أصدرت عددا من القوانين لحماية البيانات الشخصية ومكافحة جرائم تقنية المعلومات، وقبل ذلك إنشاء المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات.
وشدد عبد الحافظ على وجود توجيهات واضحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بإعطاء أهمية قصوى لقطاع الأمن السيبراني وتنمية البنية التحتية التكنولوجية مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، مع تدشين برامج تدريبية للعاملين بالحكومة وأجهزة الدولة، بهدف توعيتهم بكيفية التعامل الجيد مع ملف الأمن السيبراني.
وأتم عبد الحافظ كلمته بإعلان الانتهاء من تحديث الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني لتوفير البيئة الآمنة لمختلف القطاعات وتوحيد الرؤى الوطنية من أجل التصدي للهجمات السيبرانية، كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع العديد من الجهات الدولية، من منطلق إيمان الدولة المصرية بأهمية التكاتف وتوحيد الجهود للتصدي للهجمات السيبرانية.
مشاركة:
الإبلاغ عن حادث سيبراني Skip to content