الرئيسية

المركز الوطني للإستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات

تم تشكيل المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EG-CERT) بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في أبريل 2009 ويتم العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يقدم المركز الدعم اللازم لحماية البنية التحتية القومية للمعلومات الهامة خاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي. يضم فريق العمل حاليا متخصصين على أعلى مستوى يقومون على مدار الساعة بمراقبة الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث وتحليل معامل الطب الشرعي الرقمي وتحليل البرمجيات الخبيثة والهندسة العكسية ويتمثل الهدف الرئيسي للمركز في تعزيز أمن البنية التحتية المصرية للاتصالات والمعلومات من خلال اتخاذ إجراءات استباقية، وجمع وتحليل المعلومات الخاصة بالحوادث الأمنية، والتنسيق والوساطة بين الأطراف المعنية في حل تلك الحوادث الأمنية والتعاون الدولي مع غيرها من فرق الاستجابة لطوارئ الحاسبات والشبكات في الدول الأخرى.
والجدير بالذكر أن جهود فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي قد ساهم في رفع تصنيف مصر وتبؤها مكانة عالية حيث تحتل المرتبة السابعة والعشرين من بين 193 دولة وفقا لما ذُكر في تقرير أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات (ABI ) العالمي للأمن السيبراني وُنشر في ديسمبر 2014.

الخدمات الاستباقية

تغطي هذه الخدمات الاختبارات اللازمة للكشف عن أي هجمات الكترونية والإجراءات الاستباقية التي تتطلب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لمواجهة أي حوادث أو جرائم تهدد البنية التحتية للمعلومات المصرية.

الخدمات التفاعلية

وتشمل الخدمات التفاعلية اتخاذ الإجراءات المناسبة وتقديم الدعم اللازم للعديد من القطاعات للتصدي للتهديدات الموجهة للأمن السيبراني وأي هجمات الكترونية، والتخفيف من آثارها وأضرارها من خلال تحليل كامل للبيانات والعمل في شراكة مع المهنيين في كافة الهيئات والكيانات المستهدفة والمعرضة لمخاطر تهدد أمنها السيبراني، وإذا لزم الأمر، يتم العمل مع مجتمع الأمن السيبراني على المستوى المحلي والدولي.

خدمات التحليل الجنائي الرقمي (الطب الشرعي الرقمي):

تشمل خدمات التحقيق الجنائي الرقمي والتحقيقات السيبرانية وفحص الجرائم ذات الصلة بالحاسب الألي وإعداد التقارير الفنية لمراجعي ومدققي الحسابات ومحققي الجرائم وأعضاء النيابة العامة.

برنامج رفع التوعية الأمنية الإلكترونية:

تم تصميم برنامج التوعية الأمنية الإلكترونية لنشر وتعزيز الوعي بمختلف أنواع التهديدات السيبرانية وتركيز الانتباه على الأمن، مما يجعل المستخدم العادي قادرا على استشعار للتهديدات المختلفة والسلوكيات الضارة مما يؤدي إلى تحسين مستوى الأمن السيبراني في مصر. تشمل البرامج التدريبية والندوات المهنية والدورات وورش العمل التي تقام على المستويين المحلي والدولي.

تأسس المركز في إبريل عام 2009 كجزء من الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات

عن المركز

يتكفل المركز بتقديم الاستجابة للحوادث والأمن والدعم في مجال الكمبيوتر وأمن المعلومات ضد الهجمات السيبرانية والتعاون مع الهيئات الحكومية والمالية وأي قطاعات أخرى من البنية التحتية الحيوية للمعلومات. كما يوفر المركز الإنذار المبكر ضد انتشار البرمجيات الخبيثة والهجمات السيبرانية الضخمة. ضد البنية التحتية للاتصالات المصرية.

تنويهات